نور الدين لخماري

7 أفلام مغربية في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نور الدين لخماري ضمن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة

بيت الفن

يشارك المغرب في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي تنظم من 15 إلى 21 مارس المقبل، بسبعة أفلام في مختلف عروض الدورة الـ8، التي يرأسها شرفيا الممثل المصري محمود حميدة وتديرها المخرجة عزة الحسيني

ويتنافس المغرب على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، التي تضم لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين لخماري بفيلمي “مباركة” للمخرج محمد زين الدين، و”إنديكو” للمخرجة سلمى بركاش. كما يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة بفيلمي”آلس” لفيصل بن و”ياسمينا” إخراج علي الصميلي وكلير كاهين.

ويحضر المغرب في مسابقة أفلام الحريات بشريط “طفح الكيل” للمخرج محسن البصري، وسيتم عرض “تكيتة السوليما” للمخرج أيوب اليوسفي، و”رُحُل.. بدو” للمخرج أوليفي كوسماك، إنتاج مغربي / فرنسي، خارج المسابقة.

ويتضمن برنامج الدورة الـ8 عرض 385 فيلما من القارة الإفريقية ومن خارجها، كما يعرض 102 فيلم في المسابقات المختلفة منها 10 أفلام روائية طويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و10 أفلام في الحريات و16 فيلما روائيا قصيرا و14 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، وهي مسابقة قومية مصرية، و15 فيلما في القسم الرسمي خارج المسابقة، وتعمل على هذه المسابقات 7 لجان تحكيم من مختلف الدول.

ويستضيف المهرجان، الذي يرفع شعار “السينما: أن تعيش حيوات أخرى” للدورة الحالية، المهرجان 105 ضيوف من 36 دولة إفريقية و13 دولة خارج القارة، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كلا من المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو، والمخرج المغربي نور الدين لخماري، والمنتجة التونسية درة بشوشة، والمخرج فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والموسيقار المصري راجح داود.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية كلا من المخرج السنغالي منصور صورا واد، والسيناريست التونسي طارق بن شعبان، والمخرج ديود حمادي من الكونجو، والكاتب المصري يحيى عزمي، والمخرج المصري أمير رمسيس، كما تضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام الحريات كلا من المخرج المصري سمير سيف، والناقد الفرنسي أوليفيه بارليه، والمنتج والمخرج اللبناني سام لحود، والمخرج المصري شريف مندور.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة كلا من المخرج صامويل إشيموي من رواندا، والمخرج يونس نجابو من بروندي، والمخرج محمد كامل من مصر، والممثلة أمينة خليل من مصر، والناقدة التونسية أنصاف أوهيبة، كما تضم لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلبة كلا من المخرج عمر عبدالعزيز، ومدير التصوير محمد شفيق، والممثل أحمد كمال.

وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 10 أفلام، أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم 16 فيلما،   وتقدم مسابقة أفلام الحريات 10 أفلام، وتضم المسابقة القومية للطلبة المصريين 12 فيلما، ويعرض المهرجان في القسم الرسمي “خارج المسابقة” 14 فيلما، ويضم قسم “عروض خاصة ” لعام 2018 فيلمان مصريان، أما أفلام التكريمات فهي 7 أفلام بعدد 7 مبدعين سينمائيين سيكرمهم المهرجان في الدورة الجديدة، وهم المخرج محمد صالح هارون من تشاد، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة السودانية فائزة عمسيب، ومن تونس المنتجة درة بوشوشة، والممثلان لبلبة وآسر ياسين من مصر، والمخرج عمر عبدالعزيز من مصر أيضا.

ويصدر المهرجان 4 كتب أولها كتاب “السينما الإفريقية في الألفية الثالثة.. آفاق نظرية” (الجزء الثاني)، للكاتب أوليفيه بارليه، ترجمة مديحة حجازي وعبلة سالم، و”الرسوم المتحركة في أفريقيا” (طبعة ثانية) للكاتب محمد غزالة و”السينما التونسية في العشرين سنة الأخيرة” للكاتب طارق بن شعبان، بالإضافة إلى الكتاب الخاص عن الموسيقار اليوناني أندريا رايدر الذي يهدي المهرجان له دورة هذا العام، ويحمل الكتاب عنوان “أندريا رايدر.. ودور الموسيقى التصويرية الإبداعي” للكاتبة رشا طموم.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

توفيق بابا

توفيق بابا يستهل عروض بانوراما الأقصر للأفلام المغربية بـ”أوليفر بلاك”

أوليفر بلاك تجربة سينمائية مغربية مختلفة للمخرج الشاب توفيق بابا… بيت الفن  انطلقت، مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master