قشبال وزروال

رحيل الفكاهي بشار علي بن محمد الشهير بـ”قشبال”

شكل إلى جانب ابن أخيه “زروال” أشهر ثنائي بالمغرب

بيت الفن

توفي صباح اليوم الخميس الفنان الشعبي والفكاهي بشار علي بن محمد، الملقب بـ”قشبال” بمنزله بمدينة سطات، عن عمر يناهز 86 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض.

واشتهر الفنان قشبال، الذي أتقن العزف على آلة “لوتار” بتقديم العديد من العروض الفنية والكوميدية رفقة ابن أخيه محمد بشار، المعروف بـ”زروال”، الذي شكل معه أشهر ثنائي بالمغرب “قشبال وزروال”.

وبدأ الثنائي “قشبال وزروال” المتحدر من منطقة اولاد بوزيري بالشاوية مسيرتهما الفنية الغنائية والفكاهية بالحلقة، حيث برعا في أداء “العيطة” و”السواكن”، قبل الانتقال لتسجيل أسطوانات 45 لفة، التي انتشرت على نطاق واسع على المستوى الوطني، ليلتحق الثنائي بالإذاعة الوطنية، حيث سجل العديد من القطع الغنائية المصحوبة بـ”قفشات” فكاهية، سواء من كلماتهما أم من كلمات كتاب معروفين أمثال الراحل الطاهر سباطة، الذي اشتهر بأغنية “الخاتم” لنعيمة سميح، وخص الثنائي بالعديد من القطع من أشهرها أغنية “السمسار”.

كما شارك الثنائي طيلة فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم في معظم السهرات الفنية التي كانت تنظم بمختلف المدن المغربية، وكانت تبث على شاشة التلفزيون، فضلا عن تقديم فنهما في جولات دولية شهدت العديد من الدول الأوروبية والعربية.

وشارك الراحل، أيضا، في السينما من خلال فيلم “عمي” للمخرج نسيم عباسي، جمعه بالفكاهي عبدالرحيم التونسي الشهير بـ”عبد الرؤوف”.

وكانت العروض الفنية الفكاهية، التي يقدمها “قشبال وزروال”، تركز بشكل خاص على الحياة اليومية للمواطنين والصراع بين ما هو تقليدي ومعاصر (العروبية والمدينة، المرأة البدوية والمرأة العصرية…)، تنال إعجابا واستحسانا كببرين لدى فئات عريضة من المجتمع.

ومن أشهر ما غني الثنائي “قشبال وزروال” أغنية “تفجيجة” التي تغنى فيها بجمال المدن المغربية وشواطئها ومآثرها، وأغنية “الدراجة” التي رثى فيها دراجته المسروقة، التي وصفها بأسلوب بديع، واغنية “المسخرات” وتتناول مشاكل الخادمات.

يشار إلى أن الراحل حضي السنة المنصرمة بتكريم خاص في افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الوطني لـ”لوتار: ايقاعات المغرب” الذي نظمته جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الجهوي للدار البيضاء – سطات وبشراكة مع المجلس الإقليمي لسطات.

ويندرج التكريم في إطار تكريم أشياخ آلة “لوتار” التي أتق الراحل العزف عليها، حيث تم تكريم الشيخ احمد ولد قدور، ومجموعة من العازفين على آلة الوتار بمنطقة الشاوية، ويعتبر هذا التكريم ردا للاعتبار لأشياخ كابدوا من أجل بقاء هذه الآلة وهذا الفن مستمرين في إشعاعهما.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الأغنية المغربية تفقد واحدا من أبرز ملحنيها محمد بلخياط

فقدت الأغنية المغربية صباح اليوم الثلاثاء خامس أكتوبر 2021، واحدا من أبرز ملحنيها، ويتعلق الأمر بالملحن محمد بلخياط...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master